تسجيل الدخول

ما هو الموريا الهاجادا أحد أهم النصوص التي يعشقها اليهود في التراث اليهودي؟

2020-04-05T21:39:15+00:00
2021-03-27T23:16:56+00:00
الوعي الثقافي
5 أبريل 2020wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ سنتين
الموريا الهاجادا - بوابة الوعي الإلكترونية

عيد الفصح أو البيساج، أو الهاجادا هو أحد أهم النصوص التي يعشقها اليهود في التراث اليهودي. في بداية عيد الفصح، يجتمع اليهود في مختلف أنحاء العالم حول الموائد لقراءة أسطورة الهاجادا، وهو عبارة عن كتاب يحتوي على نصوص تقليدية من سفر الخروج من مصر.

كلمة “الهاجادا” تعني السرد أو الرواية. بما تحتويه القصة القديمة من أغانٍ وحكايات والتأكيد على تلقين الأطفال، فإنها تمثل كتاب الصلوات اليهودية الأكثر انتشارًا.
قام الفنان اليهودي أفنر موريا بتأليف موريا هاجادا، وقد استلهم النماذج من الرسومات والأشكال الجدارية المصرية والآشورية التي يرجع تاريخها إلى بداية العصر البرونزي والعصر الحديدي، وهي الفترة التي تكشف عنها القصة الأصلية لعيد الفصح.

استخدم موريا في لوحاته مجموعة من الألوان الزرقاء، والبرتقالية والذهبية التي تعكس الطابع الشرقي. والنص مكتوب بالعبرية، وكتب الخطوط إيزي بلودفينسكي. وهناك مجلد منفصل، باللغة الإنجليزية، يحتوي على مقدمة الكاتب، وتعليق لرابي شلومو فوكس، وترجمة وشرح للصور.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.