كيف تصحح النظارات الطبية عيب قصر النظر أو بعده؟

10 فبراير 2022156 مشاهدةآخر تحديث : الخميس 10 فبراير 2022 - 1:26 مساءً
Loubna Ahmed
الوعي العلمي
كيف تصحح النظارات الطبية عيب قصر النظر أو بعده؟

 

أمراض العين عديدة، ووسائل تطبيبها معقدة وصعبة، إلا أن المبدأ الأساسي وراء تصحيح عيب قصر النظر أو بعده بسيط جداً. فإذا ما أصيبت العين بأي من هذين العيبين، فإن غرض النظارات الطبية يكون إما بلم الضوء وهو يدخل العين أو بتفريقه، حتى تنضبط الصورة فوق المكان المناسب من العين، وهو شبكة البصر .

وتكون العين البشرية بيضاوية الشكل، ويتميز غشاؤها الخارجي الصلب ببياضه، في عدا المنطقة الأمامية من العين، حيث يمر الضوء عبر القرنية، التي يسمح شكلها المقوقع لأشعة الضوء بالانكسار جزئياً بغرض ضبط الصورة .

 

نظارات طبية 7 - بوابة الوعي الإلكترونية

ويشكل غلاف العين المشيمي، الذي يحتوي على شرايين الدم، القزحية أمام العين إضافة إلى فتحتها التي تسمى بالبؤبؤ. وتتوسع حدقة هذا البؤبؤ أو تضيق بحسب كمية الضوء الذي تتعرض له، مما يسمح للإنسان بالرؤية بوضوح ما أمكن في الظلام، ومما يحمي العين أيضاً من حرارة أشعة الشمس القوية في الصيف. وتتولى عدسة واقعة خلف القزحية، وثابتة بفضل الرباط المعلاقي، مهمة ضبط كمية الضوء الداخل. وعلى هذا فإن انقباض العضلات المتصلة بالرباط تؤدي بالعدسة إلى تغيير شكلها من الوضعية المسطحة إلى وضعية أخرى أكثر دائرية، مما يؤثر كذلك على عملية ضبط الصورة. وتؤدي هذه العدسة في العين العادية بأشعة الشمس إلى الالتقاء عند طبقة الشبكية الداخلية، الحساسة جداً للضوء .

وإذا ما كان الإنسان مصاباً بعيب بعد النظر، فإن ذلك يعني أن الضوء لا يلتم بالدرجة الكافية لضبط صور الأشياء المرئية، إما بسبب قصر المسافة بين البؤبؤ والشبكية، وإما بسبب تسطح العدسة زيادة عن اللزوم. وفي هذه الحالة فإن العدسة المحدبة تضاف إلى النظارات ، بحيث يلتم الضوء نوعاً ما قبل دخول العين، مما يساعد العين على لمه هي الأخرى بسهولة أكبر . ومن ناحية أخرى، فإن قصر النظر يعني أن فسحة العين في الداخل طويلة جداً، أو أن العدسة بيضاوية زيادة عن اللزوم. مما يؤدي لأن تتلاقى أشعة الضوء في مكان ما يسبق الشبكية. وفي هذه الحال فإن العدسة المقعرة تؤدي الغرض اللازم لتصحيح هذا العيب.

KBthiTL - بوابة الوعي الإلكترونية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.