كيف تكشف أشعة إكس العظام، لا الجلد المحيط بها؟

14 يناير 2022109 مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 14 يناير 2022 - 6:07 مساءً
Loubna Ahmed
الوعي العلمي
كيف تكشف أشعة إكس العظام، لا الجلد المحيط بها؟

 

تظهر صورة أشعة اكس لساق تعرضت للكسر أثناء عملية التزلج الخطر على الثلج مثلا، العظام وهي تلمع بقوة. والسبب هو أن كثافة العظام تمنع جزيئات أشعة أكس من المرور عبرها أكثر مما يفعل الجلد المحيط بها.

وتطلق أداة تصوير أشعة اكس الجزيئات الالكترونية باتجاه سطح معدني مغطى ببلوريات هاليد الفضية، الشديدة الحساسية للضوء. وتوضع القدم المصابة بداخل حقل الالكترونات . والذي يحصل هنا أنه عندما تصل إحدى الالكترونات إلى سطح البلوريات، تحول إحدى هذه البلوريات إلى اللون الأسود. أما البلوريات التي لا تصيبها أية جزيئات فتصبح شفافة أو بيضاء اللون عند تظهير الصورة .

وتحتوي جزيئات أشعة أكس على كثير من الطاقة بحيث تمر بعضها مباشرة عبر الجسم ، المكون بغالبيته من عنصر الماء، ولا تترك سوى صورة واهية على الفيلم للأجزاء التي منعت الالكترونات من العبور. ومن ناحية أخرى، فإن العظام تكون شديدة الكثافة لاحتوائها على كميات ضخمة من الكالسيوم إضافة إلى عناصر أخرى . ويمكن لمادة العظم أن تمنع أشعة اكس من العبور عن طريق تشربها. أما المنطقة من العظم التي تعرضت للكسر، فتبدو سوداء في الصورة، مما يسمح للطبيب باكتشافها .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.